فصل: فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الروم: آية 49].

{وَإنْ كانُوا منْ قَبْل أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهمْ منْ قَبْله لَمُبْلسينَ (49)}.
{وَإنْ} الواو حالية {إنْ} مخففة من الثقيلة مهملة {كانُوا} كان واسمها {منْ قَبْل} متعلقان بمبلسين {أَنْ يُنَزَّلَ} مضارع مبني للمجهول منصوب بأن ونائب الفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة {عَلَيْهمْ} متعلقان بالفعل {منْ قَبْله} متعلقان بالفعل ينزل {لَمُبْلسينَ} اللام الفارقة {مبلسين} خبر كانوا وجملة إن كانوا. حال.

.[سورة الروم: آية 50].

{فَانْظُرْ إلى آثار رَحْمَت اللَّه كَيْفَ يُحْي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتها إنَّ ذلكَ لَمُحْي الْمَوْتى وَهُوَ عَلى كُلّ شَيْءٍ قَدير (50)}.
{فَانْظُرْ} الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر {إلى آثار} متعلقان بالفعل {رَحْمَت اللَّه} مضاف إليه ولفظ الجلالة مضاف إليه أيضا والجملة مستأنفة لا محل لها. {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب حال {يُحْي} مضارع فاعله مستتر {الْأَرْضَ} مفعول به {بَعْدَ مَوْتها} ظرف زمان مضاف إلى موتها. {إنَّ ذلكَ} إن واسمها {لَمُحْي} اللام المزحلقة {محيي} خبرها {الْمَوْتى} مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها {وَهُوَ} مبتدأ {عَلى كُلّ} متعلقان بالخبر قدير {شيء} مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها. {قَدير} خبر.

.[سورة الروم: آية 51].

{وَلَئنْ أَرْسَلْنا ريحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا منْ بَعْده يَكْفُرُونَ (51)}.
{وَلَئنْ} الواو حرف استئناف واللام موطئة لقسم محذوف. وإن حرف شرط جازم {أَرْسَلْنا} ماض وفاعله {ريحًا} مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها {فَرَأَوْهُ} الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله {مُصْفَرًّا} حال والجملة معطوفة على ما قبلها واللام واقعة في جواب القسم {لَظَلُّوا} ماض ناقص واسمه {منْ بَعْده} متعلقان بما بعدهما {يَكْفُرُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر ظلوا وجملة لظلوا. جواب القسم وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه.

.[سورة الروم: آية 52].

{فَإنَّكَ لا تُسْمعُ الْمَوْتى وَلا تُسْمعُ الصُّمَّ الدُّعاءَ إذا وَلَّوْا مُدْبرينَ (52)}.
{فَإنَّكَ} الفاء حرف تعليل وإن واسمها {لا تُسْمعُ} نافية ومضارع فاعله مستتر {الْمَوْتى} مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل {وَلا تُسْمعُ} الجملة معطوفة على ما قبلها {الصُّمَّ} مفعول به أول {الدُّعاءَ} مفعول به ثان {إذا} ظرف زمان {وَلَّوْا} ماض وفاعله {مُدْبرينَ} حال والجملة في محل جر بالإضافة.

.[سورة الروم: آية 53].

{وَما أَنْتَ بهاد الْعُمْي عَنْ ضَلالَتهمْ إنْ تُسْمعُ إلاَّ مَنْ يُؤْمنُ بآياتنا فَهُمْ مُسْلمُونَ (53)}.
{وَما} الواو حرف استئناف {ما} نافية تعمل عمل ليس {أَنْتَ} اسم ما {بهاد} الباء حرف جر زائد {هادي} مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما {الْعُمْي} مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها {عَنْ ضَلالَتهمْ} متعلقان بالعمي. {إنْ} نافية {تُسْمعُ} مضارع فاعله مستتر {إلَّا} حرف حصر {مَنْ} مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها {يُؤْمنُ} مضارع فاعله مستتر {بآياتنا} متعلقان بالفعل والجملة صلة من {فَهُمْ مُسْلمُونَ} الفاء حرف عطف ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الروم: آية 54].

{اللَّهُ الَّذي خَلَقَكُمْ منْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ منْ بَعْد ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ منْ بَعْد قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَهُوَ الْعَليمُ الْقَديرُ (54)}.
{اللَّهُ الَّذي} لفظ الجلالة مبتدأ واسم الموصول خبره والجملة مستأنفة لا محل لها {خَلَقَكُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر {منْ ضَعْفٍ} متعلقان بالفعل والجملة صلة الذي {ثُمَّ جَعَلَ} حرف عطف وماض فاعله مستتر {منْ بَعْد} متعلقان بالفعل {ضَعْفٍ} مضاف إليه {قُوَّةً} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. {ثُمَّ} حرف عطف {جَعَلَ} ماض فاعله مستتر {منْ بَعْد} متعلقان بالفعل {قُوَّةً} مضاف إليه {ضَعْفًا} مفعول به {وَشَيْبَةً} معطوف {يَخْلُقُ} مضارع فاعله مستتر {ما} مفعول به والجملة حال {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {وَهُوَ الْعَليمُ الْقَديرُ} مبتدأ وخبران والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الروم: آية 55].

{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسمُ الْمُجْرمُونَ ما لَبثُوا غَيْرَ ساعَةٍ كَذلكَ كانُوا يُؤْفَكُونَ (55)}.
{وَ} الواو حرف استئناف {يَوْمَ} ظرف زمان {تَقُومُ السَّاعَةُ} مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {يُقْسمُ الْمُجْرمُونَ} مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها. {ما لَبثُوا} نافية وماض وفاعله والجملة جواب القسم {غَيْرَ ساعَةٍ} ظرف زمان مضاف إلى ساعة، {كَذلكَ} متعلقان بصفة مفعول مطلق محذوف {كانُوا} كان واسمها {يُؤْفَكُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر كانوا وجملة كذلك. مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الروم: آية 56].

{وَقالَ الَّذينَ أُوتُوا الْعلْمَ وَالْإيمانَ لَقَدْ لَبثْتُمْ في كتاب اللَّه إلى يَوْم الْبَعْث فَهذا يَوْمُ الْبَعْث وَلكنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (56)}.
{وَ} الواو حرف عطف {قالَ الَّذينَ} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {أُوتُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل {الْعلْمَ} مفعول به {وَالْإيمانَ} معطوف على العلم والجملة صلة الذين.
واللام واقعة في جواب قسم محذوف {قد} حرف تحقيق {لَبثْتُمْ} ماض وفاعله {في كتاب اللَّه} متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه {إلى يَوْم} متعلقان بالفعل {الْبَعْث} مضاف إليه والجملة جواب قسم مقدر. {فَهذا} الفاء واقعة في جواب شرط مقدر {هذا يَوْم} مبتدأ وخبره والجملة في محل جزم جواب الشرط {الْبَعْث} مضاف إليه والجملة الشرطية مقول القول. {وَلكنَّكُمْ} الواو حرف عطف ولكن واسمها {كُنْتُمْ} ماض ناقص واسمه {لا تَعْلَمُونَ} نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كنتم. وجملة لكنكم. معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الروم: آية 57].

{فَيَوْمَئذٍ لا يَنْفَعُ الَّذينَ ظَلَمُوا مَعْذرَتُهُمْ وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (57)}.
{فَيَوْمَئذٍ} الفاء حرف عطف يومئذ: ظرف زمان مضاف إلى مثله {لا يَنْفَعُ} نافية ومضارع مرفوع {الَّذينَ} مفعول به والجملة معطوفة على جملة لقد لبثتم. {ظَلَمُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {مَعْذرَتُهُمْ} فاعل ينفع {وَ} الواو حرف عطف {لا} نافية {هُمْ} مبتدأ {يُسْتَعْتَبُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الروم: آية 58].

{وَلَقَدْ ضَرَبْنا للنَّاس في هذَا الْقُرْآن منْ كُلّ مَثَلٍ وَلَئنْ جئْتَهُمْ بآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذينَ كَفَرُوا إنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُبْطلُونَ (58)}.
{وَلَقَدْ} الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم والمقسم به محذوف وقد حرف تحقيق {ضَرَبْنا} ماض وفاعله {للنَّاس} متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم لا محل لها {في هذَا} متعلقان بمحذوف حال {الْقُرْآن} بدل من اسم الإشارة {منْ كُلّ} متعلقان بضربنا {مَثَلٍ} مضاف إليه، {وَلَئنْ} الواو حرف عطف واللام موطئة لقسم محذوف {إنْ} شرطية {جئْتَهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها {بآيَةٍ} متعلقان بالفعل {لَيَقُولَنَّ} اللام واقعة في جواب القسم المقدر {يقولن} مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها {الَّذينَ} فاعل {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {إنْ} نافية {أَنْتُمْ} مبتدأ {إلَّا} حرف حصر {مُبْطلُونَ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول.

.[سورة الروم: آية 59].

{كَذلكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى قُلُوب الَّذينَ لا يَعْلَمُونَ (59)}.
{كَذلكَ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {يَطْبَعُ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها {عَلى قُلُوب الَّذينَ} متعلقان بالفعل واسم الموصول مضاف إليه {لا يَعْلَمُونَ} نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.

.[سورة الروم: آية 60].

{فَاصْبرْ إنَّ وَعْدَ اللَّه حَقّ وَلا يَسْتَخفَّنَّكَ الَّذينَ لا يُوقنُونَ (60)}.
{فَاصْبرْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {إنَّ وَعْدَ اللَّه} إن واسمها المضاف إلى لفظ الجلالة {حَقّ} خبر إن والجملة تعليل لا محل لها {وَلا يَسْتَخفَّنَّكَ} الواو حرف عطف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية والكاف مفعوله {الَّذينَ} فاعل والجملة معطوفة على جملة اصبر. لا محل لها {لا يُوقنُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة الذين. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة الرّوم ذكر فيهَا ستَّة عشر حَديثا:
961- الحَديث الأول:
رُويَ أَن الرّوم وَفَارس تَحَارَبُوا بَين أَذْرُعَات وَبصرَى فَغلبَتْ فَارس الرّوم فَبلغ الْخَبَر مَكَّة فشق ذَلك عَلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ وَعَلَى الْمُسلمين لأَن فَارس مجوس لَا كتاب لَهُم وَالروم أهل كتاب وَفَرح الْمُشْركُونَ وشتموا وَقَالُوا إن النَّصَارَى أهل كتاب وَنحن وَفَارس أُمّيُّونَ وَقد ظهر إخْوَاننَا عل إخْوَانكُمْ ولنظهرن نَحن عَلَيْكُم فَنزلت آلم غلبت الرّوم الْآيَة فَقَالَ لَهُم أَبُو بكر رَضيَ اللَّهُ عَنْه لَا يُقرر الله أعينكُم فوَاللَّه لَيظْهرَن الرّوم عَلَى فَارس بعد بضع سنين فَقَالَ لَهُ أبي بن خلف كذبت يَا أَبَا فُضَيْل اجْعَل بَيْننَا أَََجَلًا أناحبكم عَلَيْه وَالْمُنَاحَبَة الْمُرَاهنَة فناحبه عَلَى عشر قَلَائص من كل وَاحد منْهُمَا وَجعلا الْأَجَل ثَلَاث سنين فَأخْبر أَبُو بكر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَقال: «الْبضْع مَا بَين الثَّلَاث إلَى التسع» فَزَايدْهُ في الْخطر وَمَاده في الْأَجَل فَجَعَلَاهَا مائَة قلُوص إلَى تسع وَمَات أبي من جرح رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ يَوْم الْحُدَيْبيَة وَذَلكَ عنْد رَأس سبع سنين وَقيل كَانَ النَّصْر يَوْم بدر للْفَريقَيْن فَأخذ أَبُو بكر الْخطر من ذُرّيَّة أبي وَجَاء به إلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَقال: «تصدق به».
قلت غَريب وَأقرب مَا وجدته وَإن طرقه تَغْيير يسير مَا رَوَاهُ سنيد بن دَاوُد في تَفْسيره حَدثني حجاج عَن أبي بكر بن عبد الله عَن عكْرمَة قَالَ كَانَت امْرَأَة في فَارس لَا تَلد إلَّا الْأَبْطَال فَدَعَاهَا كسْرَى فَقَالَ إنّي أُريد أَن أبْعث إلَى الرّوم جَيْشًا وَاسْتعْمل عَلَيْهم رجلا من بنيك فَأَشيري عَلّي أَيهمْ أسْتَعْمل فَأَشَارَتْ عَلَيْه بولد لَهَا يُدعَى شهربراز فَاسْتَعْملهُ قَالَ أَبُو بكر بن عبد الله فَحدثت هَذَا الحَديث عَطاء الْخُرَاسَاني فَقَالَ عَطاء الْخُرَاسَاني فَحَدثني يَحْيَى بن يعمر أَن قَيْصر بعث رجلا يُدعَى قطمة بجَيْش من الرّوم وَبعث كسْرَى بشهربراز فَالْتَقَيَا بأذرعات وَبصرَى فَغَلَبَتْهُمْ فَارس فَفَرحت بذلك كفار قُرَيْش وَكَرهَهُ الْمُسلمُونَ قَالَ عكْرمَة وَلَقي الْمُشْركُونَ أَصْحَاب النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَقَالُوا إنَّكُم أهل كتاب وَالنَّصَارَى أهل كتاب وَنحن أُمّيُّونَ وَقد ظهر إخْوَاننَا من أهل فَارس عَلَى إخْوَانكُمْ من أهل الْكتاب وَإنَّكُمْ إن قَاتَلْتُمُونَا لَنَظْهَرَنَّ عَلَيْكُم فوَاللَّه لَتظْهرنَّ الرّوم عَلَى فَارس أخبرنَا بذلك نَبينَا صلوَات الله عَلَيْه فَقَامَ أبي بن خلف فَقَالَ كذبت يَا أَبَا فُضَيْل فَقَالَ لَهُ أَبُو بكر أَنْت أكذب يَا عَدو الله فَقَالَ أُنَاحبك عشر قَلَائص مني وَعشر قَلَائص منْك فَإن ظَهرت الرّوم عَلَى فَارس غرمت إلَيّ ثَلَاث سنين ثمَّ جَاءَ أَبُو بكر إلَى النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَأخْبرهُ فَقَالَ مَا هَكَذَا ذكرت إنَّمَا الْبضْع مَا بَين الثَّلَاث إلَى التسع فَزَايدْهُ في الْخطر وَمَاده في الْأَجَل فَخرج أَبُو بكر فلقي أَبَيَا فَقَالَ لَعَلَّك نَدمت قَالَ لَا تعال أُزَايدك في الْخطر وَأُمَادّك في الْأَجَل فاجعلها مائَة قلُوص لمائَة قلُوص إلَى تسع سنين قَالَ قد فعلت وَظَهَرت الرّوم عَلَى فَارس قبل ذَلك فَغَلَبَهُمْ الْمُسلمُونَ وَهَذَا مُرْسل.
وَذكر التّرْمذيّ منْهُ قطْعَة وَقَالَ فيه وَكَانَ ذَلك قبل تَحْريم الرّهَان.
وَرَوَى الْحَاكم في مُسْتَدْركه أَيْضا منْهُ قطْعَة يسيرَة.
وَكَذَلكَ الطَّبَريّ وَابْن مرْدَوَيْه وَابْن أبي حَاتم وَهَذَا أقرب مَا وَجَدْنَاه.
962- الحَديث الثَّاني:
رُويَ عَن النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ أَنه ذكر الْجنَّة وَمَا فيهَا من النَّعيم وَفي الْقَوْم أَعْرَابي فَقَالَ يَا رَسُول الله هَل في الْجنَّة من سَماع قال: «نعم يَا أَعْرَابي إن في الْجنَّة نَهرا حَافَّاته الْأَبْكَار من كل بَيْضَاء خوصانية يَتَغَنَّيْنَ بأَصْوَات لم تسمع الْخَلَائق بمثْلهَا قطّ فَذَلك أفضل نعيم الْجنَّة» قَالَ الرَّاوي فَسَأَلت أَبَا الدَّرْدَاء بمَ يَتَغَنَّيْنَ قَالَ بالتسبيح.
قلت رَوَاهُ ابْن عدي في الْكَامل من حَديث سُلَيْمَان بن عَطاء عَن مسلمة ابْن عبد الله الْجُهَنيّ عَن عَمه أبي مشجعَة بن ربعي عَن أبي الدَّرْدَاء قَالَ كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ يذكر النَّاس فَذكر الْجنَّة وَمَا فيهَا من الْأَرْوَاح وَالنَّعيم وَفي أخريات الْقَوْم أَعْرَابي فَجَثَا لرُكْبَتَيْه وَقَالَ يَا رَسُول الله هَل في الْجنَّة من سَماع فَذكره إلَى آخره ولين سُلَيْمَان بن عَطاء وَنقل عَن البُخَاريّ أَنه قَالَ في حَديثه بعض مَنَاكير قَالَ ابْن عدي وَهُوَ كَمَا قَالَ انْتَهَى. وَكَذَلكَ رَوَاهُ الثَّعْلَبيّ.
963- الحَديث الثَّالث:
رُويَ إن في الْجنَّة لَأَشْجَارًا عَلَيْهَا أَجْرَاس من فضَّة فَإذا أَرَادَ أهل الْجنَّة السماع بعث الله ريحًا من تَحت الْعَرْش فَيَقَع في تلْكَ الْأَشْجَار فَتحَرك تلْكَ الْأَجْرَاس بأَصْوَات لَو سَمعهَا أهل الدُّنْيَا لماتوا كلهم طَربا.
قلت غَريب وَرَوَاهُ الثَّعْلَبيّ من حَديث عبد الله بن عَرَادَة الشَّيْبَانيّ عَن الْقَاسم بن مُطيب عَن مُغيرَة عَن إبْرَاهيم قَالَ إن في الْجنَّة لَأَشْجَارًا إلَى آخره.
وَرَوَى إسْحَاق بن رَاهَوَيْه في مُسْنده أخبرنَا عتاب بن بشير عَن عبد الله ابْن مُسلم بن هُرْمُز الهرمزي عَن مُجَاهد قَالَ قيل لأبي هُرَيْرَة هَل في الْجنَّة من سَماع قَالَ نعم شَجَرَة أَصْلهَا من ذهب وَأَغْصَانهَا الْفضة وَثَمَرهَا الْيَاقُوت والزبرجد يبْعَث لَهُ ريح فَيَحُك بَعْضهَا بَعْضًا فَمَا سمع شَيْء قطّ أحسن منْهُ انْتَهَى.